أحدث المواضيع

نهاية اسطورة (الجزء الأول) نهاية ياهو Yahoo


 نهاية ياهو Yahoo


نهاية اسطورة (الجزء الأول)


نهاية ياهو YAHOO الاسطوري. كيف تحول أول وأكبر موقع عالمي وأول خدمة بريد إلكتروني اشتركت بها منذ اكثر من 17 عاماً مع بضع مئات الألاف ممن كانوا يملكون بريد إلكتروني في ذلك الوقت.

هذه الصورة هي اول صورة متاحة لموقع ياهو في تاريخ 19 - 10 - 1996


اول صورة متاحة لموقع ياهو في تاريخ 19 - 10 - 1996
اول صورة متاحة لموقع ياهو في تاريخ 19 - 10 - 1996 

حينها كان عمر ياهو اياماً قليلة فقط. ثم بدأ بعد ذلك بتطوير خدمات عديدة حتى وصل لقمة المجد عام 2005

الصورة لموقع ياهو في الشهر العاشر من عام 2005


موقع ياهو في الشهر العاشر من عام 2005
موقع ياهو في الشهر العاشر من عام 2005
وفي عام 2011 كان موقع ياهو في بدايات النهاية. تمثلت هذه النهاية بعدة قرارات لم تكن موفقة كما كان متوقعاً لها مثلاُ لا حصراً

  • تحديد موقع مخصص لكل منطقة جغرافية
  • اتفاق مع شركات اقليمية ودمج الخدمات والمواقع - كما حصل مع مكتوب مثلاً -
  • عدم دعم ياهو ماسنجر وتركه يسقط للهاوية بعد ان تصدر قمة العالم لسنوات.
  • اختراق حسابات ياهو - كلها - !


ياهو ماسنجر

صعد سريعاً قمة برامج التواصل المباشر وتميز بمراحل عن منافسه الوحيد في ذلك الوقت ماسنجر MSN او هوتميل ماسنجر. قدم ياهو ماسنجر خدمة تراسل فورية مميزة سابقة لعصرها وكان الاتصال عبر الفيديو والصوت من خلاله هو الأقوى والأفضل لسنوات سنوات.

ثم بعد عدة قرارات خاطئة وعدم الاستمرار بالتطور والإضافة تم انهاء هذا البرنامج بشكل سيء ودراماتيكي رغم انه كان من الممكن ان يستمر بل وينافس برامج التواصل الحالية.

ياهو ماسنجر
ياهو ماسنجر 


الشراكة مع مكتوب (الاستحواذ على مكتوب)


بالسنوات الاخيرة بسبب الشراكة مع مكتوب - الذي كان بدوره اسطوري كذلك - تحول كل من ياهو وكذلك مكتوب ياهو الى مدونة عربية ساذجة مليئة بالاعلانات والاخبار الكاذبة. هنا دفن ياهو في المنطقة العربية للأبد فلم يعد الموقع الذي كنا نعتمد عليه لمعرفة اخبار العالم والتمتع بخدمات عالمية نفسها المقدمة للمستخدم الاوروبي والامريكي ولم يعد البريد الإلكتروني مرغوبا على هذه الموقع واستمر الحال لسنوات وسنوات

قصة اختراق كل الحسابات

نسيت الناس ياهو ونسيت حساباتها وبريدها الإلكتروني ولم يعد هناك من يفتح بريد ياهو الإلكتروني. ومن ثم من دون سابق انذار يحصل اختراق كبير جدا لياهو يسبب بأختراق كل حسابات البريد الإلكتروني فيه - او جلها على اقل تقدير - ويتم سرقة كل المعلومات السرية الموجود وكلمات المرور والرسائل وعرضها للبيع - بل وبيعها حقيقة - لأحد ما.

الاسلوب الإداري العقيم والفاشل

ادريت الشركة - عبر رئيستها الجديدة - بأسلوب عقيم وفاشل وهو البحث في كيفية خفض التكاليف والمصروفات وليس البحث في كيفية زيادة الإيرادات. فبدأت الشركة بإنهاء العديد من الخدمات وتسريح العديد من الموظفين وتقليل العديد من الميزات مما زاد الطين بلة.

عدم المنافسة في الهاتف المحمول


يكاد لاشي. هو ماتم تقديمه من ياهو بإتجاه الهواتف الذكية. لاشيء ابدا لم تستطيع ياهو دمج برنامج ماسنجر في المحمول لا في البديات ولا حتى بعد ذلك ولم تحاول تقديم اي خدمة ممكنة تحافظ فيها على اسمها - رغم ان هناك خدمة الطقس هي الوحيدة التي مازالت على قيد الحياة في بعض الاجهزة - 

واستمرت اخبار الانكسار والتخبط حتى انتهت الامور الى ان ياهو سيتم بيعه - ببضع مليارات - لأحد شركات الاتصالات الامريكية والتي تعتزم - هذه الشركة - بدورها تغير اسم الموقع - الى ألتابا Altaba وربما التركيز على السوق الامريكي والذي كانت ياهو سيدته بكل ماتعني هذه الكلمة.

صورة لموقع ياهو في آخر ايام مجده موقع ياهو 1 - 07 - 2011

موقع ياهو 1 - 07 - 2011
موقع ياهو 1 - 07 - 2011

نهاية اسطورة سنناقش فيه نهايات دراماتيكية لشركات وخدمات كانت يوما ما تملئ الدنيا والفضاء الإلكتروني ولكن اخطاء الإدارة والرؤية والاستراتيجة وعدم الرحمة في السوق ومن المنافسين جعلت هذه الخدمات والشركات الى زوال.

الجزء الثاني نهاية Hotmail 

المطور DeveWebe Designed by Templateism | MyBloggerLab Copyright © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.